روبوت التوصيل الآلي

بدأت هذه الفكرة العبقرية بعض الشركات التي كانت تحاول توصيل الطلبات للمشترين بسرعة فائقة، وكذلك توفير تكلفة التوصيل، مثل شركة “أمازون”. وقد اهتمت شركة “فيديكس” بهذه الفكرة، وقد بدأت بالفعل في تجربة الروبوتات في تسليم الطلبات اليومية في حدود مسافات قصيرة بعض الشئ.

روبوت نفس اليوم SameDay Bot

هو روبوت التوصيل الجديد الذي أعلنت عنه شركة فيديكس رسميًا، والتي تقول أنه يستطيع تسليم البريد بشكل أكثر كفاءة وسرعة دون تدخل من البشر، يعمل هذا الروبوت ببطارية، وتصل سرعته إلى 10 ميل/ساعة. كما يعمل بشكل مستقل وذاتي، مما يعني إمكانيته على توجيه نفسه بحيث لا يصطدم بالمشاة أو السيارات، وذلك باستخدام مجموعة من أجهزة الإستشعار المعروفة بإسم “LIDAR” التي تماثل الأجهزة الموجودة في السيارات ذاتية القيادة والكاميرات.

مميزات روبوت SameDay Bot

  • يستطيع تسليم الطلبات والبريد في نفس اليوم.
  • يتحرك بدقة شديدة وحرفية عالية، حيث يستخدم عدة أزواج من العجلات المصممة بعناية.
  • يحتوي على شاشات في الأمام وفي الخلف للتواصل مع المشاة، تظهر شاشته على الجهة الأمامية كلمة “مرحبًا” بينما تشير الشاشة الخلفية إلى إتجاه الحركة وما إذا كان على وشك التوقف أم لا.

استخدامات روبوت SameDay Bot

في هذه المرحلة، ستكتفي شركة “فيديكس” باستخدام الروبوت في تسهيل خدمات البريد السريع بين مكاتب الشركة في مقرها الرئيسي. وفي حالة نجاح التجربة، ستوسع الشركة نطاق الخدمة لتشمل مكاتب شركات أو تجار آخرين، مما سيجعلها أساسية في خدمة “التوصيل في نفس اليوم”.

وتجري الشركة حاليًا محادثات مع شركات مثل: “بيتزا هت” و “والمارت” و “والجرينس”، لتقييم مدى حاجتهم إلى هذا النوع من خدمة “التوصيل في نفس اليوم”. كما صرحت بأن أكثر من ستين بالمائة من العملاء والتجار يعيشون على مسافة ثلاثة أميال من المتجر الأساسي؛ وهذه المسافة نطاق مثالي لمثل هذا الروبوت.

مخاوف من لإستخدام روبوت التوصيل

  • مخاوف إقتصادية: حتى الآن لم يتضح ما إذا كانت هذه الروبوتات توفر المال على المدى الواسع أم لا.
  • مخاوف أمنية وصحية: إلى أي درجة سيمكن دمج هذه الروبوتات بأمان في المدن؟ لقد قامت الحكومة في “سان فرانسيسكو” بمنع هذه الروبوتات، بينما شجعتها ولايات أخرى.