أيًا كان مستواك في التصوير الفوتوغرافي، إذا كنت لازلت في مرحلة المبتدئين أو قاربت من الإحتراف بالفعل، فأنت في حاجة لهذه النصائح البسيطة التي ستصقل هوايتك، وربما ستساعدك في تحويلها لمهنة تربح منها الكثير.

طالع أعمال المصورين المحترفين

هذه هي أول نصيحة، وهي أن تواظب على مطالعة أعمال المصورين المحترفين وتتأثر بها. لا تقلدهم، لكن كن مبدعًا مثلهم. لاحظ كيف يلتقطون الصور من زوايا مختلفة تظهر كمية الإبداع الذي يتميزون به، مثلًا المصور الذي جلس في الأرض ليلتقط صورة لقطرة ماء تنزل من صنبور نحو الأرض، وتظهر في الخلفية صورة للسحاب في السماء كرمز لهطول ماء المطر.

لا تعتمد على برامج التعديل كثيراً

الإبداع الحقيقي يكمن في موهبتك أنت، لا في برامج التعديل على الصور والفوتوشوب وغيرها. لذلك، عليك بقضاء وقت طويل في التصوير ذاته، بدلًا من اقتسام الوقت بين التصوير والتعديل على الصورة. بالعكس، أحيانًا كثيرة التعديل على الصور يفسدها ويظهر المصور كما لو كان غير محترف على الإطلاق.

إلتقط صورًا كثيرة لنفس المنظر

لقطة واحدة لا تكفي .. في كل مرة تحاول إلتقاط صورة قم بالتقاط العديد من الصور من زوايا مختلفة، وفي أوضاع مختلفة، اجلس على ركبتيك مرة، وانهض مرة أخرى، واستند إلى الجدار مرة ثالثة. وهكذا، إلى أن تلتقط أفضل صورة ممكنة.

استمع جيدًا، وفكر بذكاء

ستصور شخصًا ما؟ حسنًا، استمع له جيدًا.. دعه يخبرك عن حياته وعن هدفه من هذه الصور. ها قد عرفت وفهمت، انطلق الآن. إذا كان مثلا كاتب أو مؤلف أو مصمم أزياء أو عارض أزياء، في كل الأحوال، لقد عرفت ما الذي يجب أن تظهره في الصور، أي جانب من شخصيته. بحسك الفوتوجرافي والإنساني الذكي، اطلب منه أن يقف بالطريقة التي تعبر عن مهنته أو هوايته.. التقط مجموعة كبيرة من الصور له في أوضاع مختلفة.. ها قد وصلت لأفضل لقطات ممكنة.

صور لإظهار موهبتك

رأيت شخص في موقف ما ذات يوم وأبهرك لدرجة أنك تفكر في إلتقاط صور له؟ حسنًا، تقدم واطلب من هذا الشخص أن تصوره في هذا الموقف، ولا تشعر بالحرج في أن تطلب منه إعادة الموقف أكثر من مرة.